Alwaseel.jpg
  • مقدمة
    أصبحت صناعة السياحة والفندقة في العصر الحديث من الصناعات الهامة وترجع أهميتها إلي إنها صناعة كثيفة العمل ،مدرة للدخل باعثة على نمو ورواج الصناعات والخدمات المكملة للنشاط السياحي فالسياحة والفندقة نشاط اقتصادي تتميز بقدرتها على خلق فرص عمل بما تتيحه من فرص عادلة للعمل ،لذلك تتنافس الدول المختلفة على جذب السائحيين وتزايد إعدادهم بما تحققه من عوائد ومميزات . تعد السياحة سوقاً قابلة للتوسع تفتح أفاقاً واسعة لزيادة النشاط الاقتصادي ،كما تعمل على الاتصال بالثقافات والحضارات وأيضاً تعد أداه فعاله ومؤثرة لخلق تكامل اجتماعي وحضاري على المستوى المهني والإقليمي والعالمي. تمثل السياحة مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي ولقد تزايد الاهتمام بالسياحة والفندقة كعلم وفن حيث أن النشاط السياحي يؤثر ويتأثر بمختلف مجالات العمل السياحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وإيماناً من القائمين على أمر التعليم العالي بالسودان بصفه عامة ومجلس أمناء كلية الوسيلة للعلوم والتكنولوجيا بصفة خاصة بأهمية قطاع السياحة والفندقة فقد تم تأسيس قسم للسياحة والفندقة بالكلية وتمنح الكلية الطالب / درجة البكالوريوس في تخصص علوم السياحة أو تخصص علوم الفندقة بعد اجتياز الطالب عدد الساعات المعتمدة بالبرنامج. رؤية القسم : قسم متميز ورائد في تقديم خدمات تعليمية أفضل في مجال صناعة السياحة والفندقة. الرسالة : المساهمة في تطوير وتحسين الخدمات السياحية والفندقية المقدمة بإعداد جيل مؤهل وطموح ومبدع .
  • الاهداف
    1. إعداد كوادر متخصصة مؤهلة ومدربه علمياً وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات السياحية والفندقية بالسودان . 2. المساهمة في استثمار الإمكانيات السياحية والتي يتمتع بها السودان من خلال الكوادر المؤهلة بهذا العمل . 3. المساهمة في تقديم الخدمات المجتمعية لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال النهوض بقطاع السياحة والفندقة وحل مشكلات المجتمع البيئية . 4. إبراز أهمية قطاع السياحة والفندقة في زيادة الدخل القومي للبلاد وتشجيع السياحة والترويج لها . 5. نشر الوعى السياحي في المجتمع وذلك من خلال التثقيف والتدريب المستمر لكافة أفراد المجتمع بشكل عام وللعاملين في القطاع السياحي والفندقي بوجه خاص. 6. توفير فرص للتبادل الطلابي مع المؤسسات العالمية في المجال السياحي والفندقي بما يتيح للطالب فرصة التعرف على الثقافات المختلفة والتعرف على سوق العمل الإقليمي والعالمي. 7. تشجيع إبداعات الطلاب الثقافية والاجتماعية والفكرية ودعمها . 8. بناء التواصل العلمي بين الكلية والكليات النظيرة والمراكز البحثية المحلية والإقليمية العالمية . 9. أن يحرص القسم على عكس نشاطه العلمي والثقافي والاجتماعي عبر الموقع الالكتروني للكلية . 10. تحقيق الجودة الشاملة والحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي وفق المعايير المعتمدة محلياً وإقليماً وعالمياً.
  • نظام الدراسة
    يسير البرنامج وفق النظام الفصلي ويستمر لمدة ثمانية فصول دراسية لنيل درجة البكالوريوس العام .
  • معاير التقيم
    يتم تقييم الطلاب باستخدام الطرق التقويمية التالية لقياس درجة استيعاب الطلاب للمقررات الدراسية ومعرفة مدي استيعابهم للمقررات وتحقيق النتائج التعليمية: 1- نتائج الإمتحانات . 2- الفروض والواجبات الدراسية. 3- دراسات الحالة والبحوث. 4- حلقات النقاش. 5- المشاركة أثناء المحاضرات.

Developed in conjunction with Ext-Joom.com

موقعنا

المتواجدون حالياً

36 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

الإحصائيات

عدد الزوار
6
عدد الصفحات
32
عدد الزيارات
18316

تسجيل الدخول